جاري التحميل

آخر الأخبار

مركز الاعلام الرقمي يختتم فعاليات مؤتمر التقنية الرقمية في 2020 في بغداد

10 سبتمبر,2020     DMC        

اختتم مركز الاعلام الرقمي فعاليات مؤتمر التقنية الرقمية في 2020 الذي اقيم في بغداد برعاية ايرثلنك في مؤسسة المحطة.

وقال المركز في بيانه الختامي ان مؤتمر التقنية الرقمية في 2020 والذي حضرته شخصيات حكومية رفيعة المستوى وشركات من القطاع الخاص لاقى صدى واسع لتنوع المحاور التي ناقشها .

وقال رئيس مجلس ادارة مركز الاعلام الرقمي مهند حبيب السماوي ان مؤتمر التقنية الرقمية في 2020 جاء انعكاسا لمقتضيات المرحلة وماتتطلبها من تحولات في مجال الاعلام الرقمي في العراق، مؤكداً ان المركز كان وما زال الرائد في محاولة تطوير الاعلام الرقمي، موضحاً سعي المركز لتحسين الواقع الرقمي للمؤسسات العراقية والقطاع الخاص وتوحيد الرؤية والعمل المشترك .

والقى الدكتور مازن الحكيم، المدير التنفيذي لمركز الاعلام الرقمي، كلمة افتتاح المؤتمر والتي لخص فيها جهود مركز الاعلام الرقمي منذ تأسيسه في تحسين الواقع الرقمي في العراق مبيناً ان المركز اصدر مايزيد عن 300 بيان تنوعت من حيث المحتوى والرصد.

وقال اللواء يحيى رسول، المتحدث بإسم القائد العام للقوات المسلحة، خلال كلمته، ان العالم بات يتجه نحو الاعلام الالكتروني موضحاً “نعتمد على الاعلام الرقمي لانه الوسيلة الانجح حالياً للتواصل مع ابناء شعبنا” مضيفاً “نعمل على كسب الشباب من خلال الاعلام الرقمي بالشكل الذي يخدم مصلحة الدولة”

وتحدث اللواء الدكتور سعد معن، مدير عام العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية، عن الابتزاز الالكتروني موضحاً العديد من الحالات التي حصلت عن الابتزاز الالكتروني مسلطاً الضوء على احد الحالات التي كان فيها “محارب الابتزاز الالكتروني” هو “مبتز الكتروني”!

وتحدث الدكتور حيدر العبودي، المتحدث باسم وزارة التعليم، عن مدونة الستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق والتي شخصت فجوة تقنية كبيرة يعاني منها العراق، رغماً عن وجود جهود حثيثة في دمج التكنولوجيا بالمجتمع، واضاف العبودي ان مركز الاعلام الرقمي احد المساحات المغذية للتوجه نحو رقمنة قطاع التعليم، وبين العبودي ان تجربة التحول الى التعليم الالكتروني خلال ازمة جائحة كورونا، شارك فيها فيها 800,000 طالب و50,000 استاذ جامعي .

وقال الدكتور علاء جاسم، المدير التنفيذي لشركة ايرثلنك، ان شركته تمكنت من التعاون مع وزارة الاتصالات وزيادة سعات الانترنت المزودة للمستخدم استجابة للطلب المتزايد من المشتركين .

وتحدث السيد احمد شاكر المستشار الستراتيجي لمجموعة ايرثلنك، عن التحديات التي واجهت شركة ايرثلنك للاتصالات في عام 2020 مبيناً ان الشركة وجهت موظفيها للعمل من المنزل استجابة للوضع الخاص الذي فرض بسبب انتشار فايروس كورونا في العالم، مبيناً عن استحداث وحدة صحية في الشركة، وشمل الموظفين المصابين بفيروس كورونا وعوائلهم بالضمان الصحي الذي تقدمه الشركة لموظفيها.
وذكر السيد احمد شاكر بعض الامثلة للتحديات التي واجهت فرق صيانة شركة ايرثلنك في 2020 مبيناً اتخاذ الشركة عدة قوانين للحفاظ على قيود التباعد الاجتماعي الامنة اثناء تنفيذ عمليات الصيانة.

واضاف شاكر ان ايرثلنك اطلقت منصة تعليم الكترونية لدعم المؤسسات التعليمية والطلاب وضمان عدم ضياع فرصة التعلم بعد توقف الدوام الرسمي بسبب انتشار كورونا في البلاد، مبيناً ان مواجهة كورونا هو تحدي جماعي يتطلب تنسيق من قبل الشركات والمؤسسات والمواطنين.

وتحدث السيد علي سامي المدير التنفيذي لشركة بوابة القمر، عن توجه الشركات نحو التحول الرقمي، مبيناً ان الشركات التي استطاعت العمل بشكل كامل بعد تفشي كورونا هي التي تحولت رقمياً بنسبة 100% .
وبين السيد علي سامي ان نسبة الهجمات الالكترونية زادت بنسبة 400% مبيناً ان نسبة استخدام الانترنت زادت بما يقارب 170% .

وسلط السيد سامي الضوء على المهارات اللازم امتلاكها قبل عملية التحول الرقمي، مؤكداً ان التهديد الاكبر الذي يواجه التحول الرقمي هو “البشر” موضحاً ان 90% من الاختراقات التي حدثت سببها العاملين في المؤسسات بالدرجة الاساس فلابد من وضع برنامج للتدريب و التوعية والاختبار للعاملين لتعزيز المهارات الرقمية بمهارة الامن السيبراني و ايضا تعزيز نظام الأمن السيبراني للمؤسسة.

وقال السيد احمد عز الدين، المدير التنفيذي لشركة بقاع الاسطورة، ان وجود الخدمات السحابية Clouds يمكن ان يستغل في العملية التعليمية وتوفير مختبرات افتراضية لا تحتاج اجهزة بعتاد قوي لتشغيلها، مبيناً ان عملية التحول الرقمي واكتساب المهارات اللازمة ممكنة وليست صعبة، مؤكداً 50 دولار لكل طالب عراقي تكفي لشراء تابلت بدل تكاليف طباعة الكتب سنوياً.

واختتم مركز الاعلام الرقمي فعاليات مؤتمره “التقنية الرقمية في 2020” بدون اقامة ورشات تدريبية او حضور جماهيري بسبب الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي والتعليمات الصحية .

أخبار متعلقة