نموذج البحث
بيانات مميزة
مركز الإعلام الرقمي يحمّل شركات الهاتف النقال مسؤولية حماية مستخدميها من انتحال أرقامهم الهاتفية
  • نشر في 2022/07/29 الساعة 9:44 م
  • نشر في أمن رقمي
  • 27 مشاهدة

دعا مركز الإعلام الرقمي DMC شركات الهاتف النقال في العراق إلى تفعيل الآليات اللازمة لوضع حد لمشكلة انتحالهوية مستخدمي شبكات الهاتف النقال في العراق.

وأوضح المركز أنه رصد في الآونة الأخيرة تصاعد نسبة استخدام التطبيقات الاحتيالية التي تساعد في انتحال هويةمستخدمي الشبكات الهاتفية، حيث يبدو الاتصال الهاتفي وكأنه صادر من قبل المالك الشرعي للرقم الهاتفي.

وأفاد المركز بأن أغلب الهجمات تستفيد من الإمكانيات التي توفرها بعض الأنظمة الاتصالية عبر الإنترنت VoIP والتيتتيح إجراء المكالمات الصوتية مع أرقام مشتركي شركات الهاتف الجوال عبر أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية.

ويؤكد المركز  أن شركات الهاتف النقال في العراق يمكنها تطبيق عدد من الإستراتيجيات التي تسهم في الحد من هذهالمكالمات الانتحالية والتي قد تتطور أكثر وتتسبب بخسائر مالية أو نزاعات بأشكال مختلفة.

وأشار المركز إلى أن بعض دول العالم فرضت على شركات الهاتف النقال تفعيل بروتوكولات التحقق المعروفة باسمSTIR/SHAKEN والتي تقوم بالتحقق من جميع المكالمات الواردة والصادرة، ومنحها شهادات رقمية، حيث يكون عملهامشابه لعمل بروتوكولات التشفير https المستخدمة في متصفحات الإنترنت.

يُذكر أن مركز الإعلام الرقمي هو مركز مستقل متخصص برصد وتحليل ظواهر العالم الرقمي ومنصاته المختلفة فضلاعن استشراف تحولات هذا العالم وتتبع أخباره.

شارك المقالة